- Madzhab Malikiyah
وَذَكَرَ عَنْ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ أَنَّ الْإِتْيَانَ بِهَا فِي الصَّلَاةِ يَنْبَنِي عَلَى الْخِلَافِ هَلْ الْأَوْلَى امْتِثَالُ الْأَمْرِ أَوْ سُلُوكُ الْأَدَبِ ؟ ( قُلْت ) وَاَلَّذِي يَظْهَرُ لِي وَأَفْعَلُهُ فِي الصَّلَاةِ وَغَيْرِهَا الْإِتْيَانُ بِلَفْظِ السَّيِّدِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . (مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل - ج 1 / ص 69)
- Madzhab Syafiiyah
ﻭاﻷﻓﻀﻞ اﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻠﻔﻆ اﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ ﻇﻬﻴﺮﺓ ﻭﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺟﻤﻊ ﻭﺑﻪ ﺃﻓﺘﻰ اﻟﺸﺎﺭﺡ
Yang utama adalah membaca Sayid seperti yang disampaikan oleh Ibnu Dzahirah dan dijelaskan oleh sekelompok ulama. Syaikh al-Mahalli memfatwakan hal itu (Nihayatul Muhtaj,1/530)
- Madzhab Hanafiyah
وَنُدِبَ السِّيَادَةُ لِأَنَّ زِيَادَةَ الْإِخْبَارِ بِالْوَاقِعِ عَيْنُ سُلُوكِ الْأَدَبِ فَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ تَرْكِهِ ، ذَكَرَهُ الرَّمْلِيُّ الشَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُ (رد المحتار - ج 4 / ص 91)
“Dianjurkan membaca ‘Sayid’, karena menyampaikan realitas adalah bentuk etika yang sebenarnya. Hal ini lebih utama daripada meninggalkannya. Disampaikan oleh Ramli al-Syafii dan lainnya” (Ibnu Abidin, Rad al-Mukhtar, 4/91)
- Madzhab Hanabilah
ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻟﺴﺨﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺒﺎﺏ اﻷﻭﻝ ﻣﻦ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﻛﻼﻣﻪ ﻭﺫﻛﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻣﻔﻠﺢ اﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ (مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل - ج 1 / ص 69)
"Pendapat yang pertama (membaca Sayidina di luar salat dan tidak membaca Sayidina dalam salat) disampaikan oleh al-Hafidz as-Sakhawi dalam al-Qaul al-Badi' dan Ibnu Muflih al-Hanbali" (Mawahib al-Jalil 1/69)
Al-Azhar yang juga memfatwakan "Boleh Membaca Sayidina Saat Salat" merilis dalam web Dar al-Ifta' nama-nama ulama yang membolehkan:
Syafiiyah: Izzuddin bin Abdissalam, ar-Ramli, Ibnu Hajar al-Haitami, Al-Mahalli, al-Suyuthi, Ibnu Dzahirah, al-Syarqawi, al-Qulyubi.
Malikiyah: Ibnu Atha' as-Sakandari, an-Nafrawi, Sayid Ahmad Zaruq, al-Ayyasyi, al-Harusyi dan al-Hattab.
Hanafiyah: Ibnu Abidin, al-Hashfaki, al-Halabi, dan ath-Thahthawi.
Ma'ruf Khozin, Aswaja NU Center Jatim (Nahdliyin mengamalkan, dalilnya kami sampaikan)
0 comments:
Post a Comment